ISSN: 1818-1074

Keywords : total quality


The applicability of the overall culture of quality in educational institutions

ali khathim hussain; amal ghalib rashid

THE IRAQI MAGAZINE FOR ADMINISTRATIVE SCIENCES, 2011, Volume 7, Issue 29, Pages 326-342

هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في بعض مؤسسات التعليم التقني في العراق واستخدم الباحثانان أداة الاستبانة المكونة من (20) متغير موزعة على خمسة محاور كما بينها (الملحق 1) إذ تم تطبيقها على عينة عشوائية قدرها (95) تدريسياً.
وبينت نتائج الدراسة بأن هناك ضعف في الوعي بفلسفة ادارة الجودة الشاملة TQM في المؤسسات المبحوثة وعدم تبني إدارتها لبرنامج واضح يبين أهمية استخدام مبادئ TQM في الأعمال مع توفر متطلبات إدارة الجودة الشاملة بنسبة (62%) وأوصت الدراسة بضرورة نشر مفاهيم ثقافة الجودة الشاملة وخلق مناخ تنظيمي يشجع على تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
وتتألف الدراسة من أربعة مباحث تناول الأول منها منهجية الدراسة ، اما الثاني فقد تناول الإطار النظري للدراسة ، في حين خصص الثالث للجانب التحليلي وأخيرا ضم المبحث الرابع الاستنتاجات والتوصيات .